الذاكرة ممتلئة: حل مشكلة الذاكرة ممتلئة لكل الهواتف في 2022 (8 خطوات مجربة)

الذاكرة ممتلئة: حل مشكلة الذاكرة ممتلئة لكل الهواتف في 2021 (8 خطوات مجربة)


السلام عليكم، معكم محمد و اقدم لكم شرح طريقة حل مشكلة الذاكرة ممتلئة في هواتف الاندرويد بدون ازالة تطبيقات مهمة او حذف الفيديوهات او ازالة صور بشكل نهائي.


حيث سنعتمد في حل مشكلة الذاكرة ممتلئة تقريبا على استعمال تطبيقات التخزين السحابي مع ازالة البيانات الموقته والملفات المخفية والملفات غير المهمة مثل ملفات apks.


اضافة الى ان حل مشكلة الذاكرة ممتلئة يعمل في جوالات سامسونج وهواوي وشاومي وغيرها كون الطريقة تعمل على كل هواتف الاندرويد مهما كانت على حد سواء.


حل مشكلة الذاكرة ممتلئة لكل الهواتف في 2021 (8 خطوات مجربة)
الذاكرة ممتلئة: حل مشكلة الذاكرة ممتلئة لكل الهواتف في 2021 (8 خطوات مجربة)


طريقة حل مشكلة الذاكرة ممتلئة في هواتف الاندرويد


1. حذف التطبيقات الافتراضية الزائدة 


تتمثل هذه الطريقة في حل مشكلة الذاكرة ممتلئة من خلال حذف او تعطيل بعض تطبيقات النظام غير المفيدة او التي تاتي مثبته مسبقا على الجهاز. 


بدون ان نقوم باستخدامها حيث يتوجب علينا تعطيلها اضافة الى محو بياناتها وذلك سيوفر علينا مساحه لاباس بها واعطيكم بعض الامثلة عن هذه التطبيقات:


متصفح mi، (فقط اذا لم تمتلك سيارة ذكية) google auto، تطبيق shareme، تطبيق calendar ، تطبيق assistant وغيرها من الامثلة لكن يجب ان تنتبه اذا كنت تستخدم احد هذه التطبيقات او تحتاجه فلا تقم بتعطيله او ازالته.


طريقة ازالة او تعطيل التطبيقات الافتراضية في هواتف شاومي

  • التوجه الى الاعدادات ثم التطبيقات او اذا كان هاتفك شاومي فقم بتحميل هذا التطبيق ثم فتحه واخيار remove apps. 
  • بعدها قم باختيار التطبيق الذي تريد تعطيله او ازالته واختر تعطيل (disable) او ايقاف بعدها قم بالنقر على التخزين ومحو بيانات التطبيق.
  • كرر الخطوات لجميع التطبيقات التي تريد تعطيلها والتي لا تحتاج لها وسيوفر ذلك مساحه جيده على الهاتف وسيحل مشكلة الذاكرة ممتلئة حسب عدد التطبيقات التي ستعطلها.


حل مشكلة الذاكرة ممتلئة في جوالات سامسونج والاندرويد عامة
حل مشكلة الذاكرة ممتتلئة عن طريقة تعطيل التطبيقات الافتراضية


2. تخزين الفيديوهات سحابيا على التليجرام


لاشك انك تستخدم تطبيق التليجرام ومن منا لا يستخدمه وخصوصا في الفتره الحالية حيث اصبح جزءا اساسيا من حياتنا للمراسلة اضافة الى كونه يتمتع باكثر من مليار مستخدم حاليا.


اذا كيف يمكننا استخدامه لحل مشكلة الذاكرة ممتلئة في هواتف الاندرويد او الايفون.


حسنا من المعروف ان التليجرام تطبيق مراسله ولكن للتليجرام ميزه اخرى وهي انه تطبيق تخزين سحابي حيث يمكنك تخزين فيديوهات عليه وبشكل مجاني.


كيفية تخزين الفيديوهات على التليجرام:


  • في البداية قم بفتح التليجرام بعدها قم بانشاء قناة على التطبيق ويجبب ان تكون قناة خاصة وليس عامة وقد سبقت وشرحت طريقة انشاء قناة في هذه المقالة.
  • بعد انشاءك لقناة خاصة على التطبيق قم بالاحتفاظ برابط القناة واضف حسابا ثانيا لديك للقناة وذلك تحسبا للاحتياط في حال فقدت حساب او رقم هاتفك وغيرها من الامور.
  • الان كل ما عليك فعله هو فتح القناة ورفع الفيديوهات عليها وفي حال لم تكن واثقا منها او مترددا يمكنك رفع الفيديوهات غير المهمة فقط عليها والاحتفاظ بفيديوهات الاساسية على الهاتف.
  • اخيرا قم بحذف الفيديوهات التي قمت برفعها من الهاتف وسيوفر ذلك لك مساحه ضخمه على الهاتف، وبالتاكيد سيحل مشكلة امتلاء الذاكرة على اغلب الهواتف كون الفيديوهات تستهلك مساحه كبيرة للغاية من الهاتف.


حل مشكلة الذاكرة ممتلئة من خلال التليجرام
حل مشكلة الذاكرة ممتلئة من خلال التليجرام


3. حذف ملفات التطبيقات المثبته apks


لاشك انك قمت يوما ما بنقل تطبيق من صديق لك باستخدام برامج النقل من الشير ات او البلوتوث وغيرها , او قمت بتحميل تطبيق من المتصفح كجوجل كروم وغيره من المتصفحات , حسنا عندما تقوم بتحميل التطبيق انت في البداية تجميل ملفا بعدها تنقر على الملف ويبدا التطبيق في التثبيت ولكن مباشرة بعد تثبيت التطبيق يبقى الملف موجودا في مدير الملفات وننسى في اغلب الاوقات حذفه فكيف سنقوم بحذف هذا الملف.


طريقة حذف ملفات التطبيقات apk من الهاتف:

  • اولا علينا ان نقوم بتحميل احد تطبيقات التنظيف الخارجية من هنا حيث سنستخدم هذا التطبيق في حذف ملفات apks اضافة الى بعض الملفات الاخرى والتي سنتطرق لها في الخطوات القادمة.
  • بعد تثبيت التطبيق نقوم بمنحه الصلاحيات اللازمه لعمله الى ان يبدا في الفحص ويظهر لنا هذه القائمة كما في الصورة.
  • بعدها نقوم بوضع علامه ✓ على خيار apks ثم ننقر على اكتمال التنظيف (finish cleaning) وسيقوم التطبيق مباشرة بازالة جميع ملفات apk من الهاتف.


حل مشكلة الذاكرة ممتلئة من خلال ازالة ملفات apks
حل مشكلة الذاكرة ممتلئة بازالة ملفات apks


4. نقل الصور لتطبيق التليجرام


تشمل هذه الطريقة نقل الصور وتخزينها سحابيا على تطبيق التليجرام , تماما كما فعلنا في الخطوة الثانية حيث انشئنا قناة تليجرام خاصة واضفنا لها الفيديوهات وسيساهم ذلك بحل مشكلة الذاكرة ممتلئه تقريبا ولكن لن يحلها بشكل نهائي الا اذا كان لديك عدد كبير للغاية من الصور.


5. ضغط حجم الصور وتقليل الجودة


في حال لم تكن ترغب في تخزين صورك سحابيا او تخشى من فقدانها فيمكنك تقليل حجم الصور الى الضعف او اكثر او بمعنى ادق ضغط الصور.


كيف يمكننا تقليل حجم الصور من الهاتف:

  • في البداية تحتاج الى تطبيق Lit photo وهو التطبيق الذي سنستخدمه في ضغط وتقليل حجم الصور ويمكنك تحميله من هنا.
  • بعد تحميل التطبيق نقوم الان بفتح التطبيق ومنحه الصلاحيات اللازمه, وبعدها نقوم بالنقر على خيار compress photo ليظهر لنا جميع الصور الموجودة على الهاتف بعدها نقوم بتحديد الصور التي لا نحتاج فيها الى جودة عالية مثل لقطات الشاشة او اي صور اخرى لا تحتاج الى جودة عالية جدا.
  • بعد تحديد جميع الصور المطلوبة علينا الان ان نقوم باختيار الجودة التي نريدها من الخيار (select quality) وانصح بوضعه 50% وبذلك نكون قد امرناه بتقليل الجودة للنصف مقابل تقليل حجم الصورة للنصف ايضا. 
  • بعدها ننقر على file options ليعرض لنا خيارات اضافية ثم نقوم بوضع علامة ✓ على الخيار (Delete original photos) ليقوم بمسخ الصور الاصلية والابقاء على الصور المضغوطه فقط. 

  • طريقة حل مشكلة الذاكرة ممتلئة من خلال ضغط الصور

  • الان نقوم بالتقر على خيار start compressing لتبدا عملية ضغط الصور , وبعد اكتمالها سنكون قد وفرنا نصف مساحه الصور.


6. حذف الملفات المؤقته للتطبيقات


تتمثل هذه الخطوة في حذفنا لجميع الملفات المؤقته للتطبيقات, والتي تكون ملفات غير مهمة او اساسية للتطبيق ويمكن تحميلها باي وقت ومثالها صور الاحداث والمهام في الالعاب، او الصور المؤقته التي تظهر عند البحث عن شيء معين في المتصفح او برنامج المونتاج وغيرها.

طريقة حذف الملفات المؤقتة:

  • في البداية علينا فتح تطبيق التنظيف الذي قمنا بتحميله في الخطوة الثالثة, ثم نقوم بالنقر على تنظيف سريع وننتظر الى ان يكتمل الفحص في التطبيق. 
  • بعدها ستظهر لنا العديد من الخيارات نقوم بازالة علامة ✓ من جميع الخيارات ونبقي فقط على اول خيار وهو البيانات المؤقته او (residual files) وبعدها ننقر على اكمال التنظيف او (finish cleaning) وبهذا نكون قد وفرنا مساحه لا باس بها من البيانات المؤقته.


حل مشكلة الذاكرة ممتلئة عن طريق ازالة البيانات المؤقته من الهاتف
طريقة ازالة البيانات المؤقته من الهاتف


7. حذف الملفات المضغوطة


مما لاشك فيه انك في يوم من الايام قمت بتحميل تطبيق او مجموعه ملفات او حزمه من الخطوط وقد قمت بتحميلها من موقع ما، وبصيغه rar او zip او اي صيغة اخرى وبعدها عند فتحها قمت بالنقر على استخراج هنا او اي كلمه مشابه، حسنا يطلق على هذه الملفات بالملفات المضغوطه وهي ملفات تحوي على مجموعه من الملفات داخلها والغرض منها هو تقليل حجمها، اذا كيف نقوم نقوم ازالة هذه الملفات. 


طريقة ازالة الملفات المضغوطة من الهاتف:


  • في البداية عليك التوجه الى مدير الملفات (file manager) في هاتفك اي كان نوعه. 
  • بعدها قم بالدخول الى قسم ملفات الارشيف او الملفات المضغوطه او archiver او غيرها من المسميات وتتواجد هذه الاقسام في اغلب تطبيقات ادارة الملفات. 
  • بعدها ستظهر لك مجموعه من الملفات ينتهي اغلبها بكلمه rar او zip وهي ملفات مضغوطه، كل ما عليك فعله هو تحديدها كلها وبعد ذلك النقر على خيار ازالة (delete) وستوفر مساحه جيده وستحل مشكلة الذاكرة ممتلئه حسب عدد الملفات التي حملتها.


حل مشكلة الذاكرة ممتلئة تقريبا بازالة الملفات المؤرشفة


8. محو الملفات الداخلية في التطبيق 


مما لاشك فيه انك تمتلك تطبيقا او اثنين يسيطران على المساحه في هاتفك وقد يكون تطبيق اليوتيوب او لعبة ببجي او كول اوف ديوتي او غيرها من التطبيقات، حسنا لما حجم هذه التطبيقات كبير للغاية، ببساطه لان هذه التطبيقات تمتلك ملفات داخلية كثيرة منها التي تخزن الفيديوهات بداخلها مثل اليوتيوب وسينمانا او التي تخزن خرائط وسكنات اسلحه في داخلها مثل ببجي وكول اوف ديوتي، اذا ما الذي علي فعله، كل ما عليك فعله هو الدخول الى اي من هذه التطبيقات والزالة الفيديوهات التي لا تحتاجها بداخله او ازالة الخرائط والملفات من داخل التطبيق او محو بيانات التطبيق بالكامل (فرمته التطبيق) من خلال الاعدادات في الهاتف.


المصادر:

تخزين سحابي

الملفات المؤقتة

الملفات المضغوطه(ملف الأرشفة)

google-playkhamsatmostaqltradent